بحث 28: دراسة الأشكال والتركات الرباعية -واد نفيس-
الرجوع للموضوع

الأحد، 27 مايو 2018

بحث 28: دراسة الأشكال والتركات الرباعية -واد نفيس-

       لقد شكلت دراسة التركات والأشكال الرباعية محور اهتمام العديد من الباحثين من مختلف التخصصات رغم اختلاف اهداف كل دراسة. إلا أن البحت الجغرافي كباقي التخصصات اهتم بدراسة هذه الأشكال والتوضعات بغية دراسة التطور الزمان والمكاني الذي تشكلت فيها ودراسة خصائصها من اجل الخروج بمجموعة من النتائج التي قد تنطبق او تختلف على مجالات اخرى. لكن تبقى كل دراسة كيفما كان نوعها لابد لها من وسائل وأدوات البحث وفي هذا السياق فإن دراسة التركات والأشكال الرباعية تعتمد على مجموعة من الوسائل التي منها التأريخ النسبي و التأريخ المطلق والدراسة المخبرية للعديد من العناصر المكونة لهذه التوضعات.
      تهتم هذه الدراسة بواد نفيس وبعض روافده (واد ويركان...) وبعض المنخفضات الطي الجبلية المرتبطة بهذه الأودية (منخفض مريغة...) و ويعتبر حوض نفيس بصفة عامة نموذجا للأحواض النهرية المتوسطية ، و يقع مجال الدراسة بالكتلة القديمة للأطلس الكبير . ويعتبر العامل الهيدروغرافي أساسيا في تحديد مجال دراستنا . وذلك أننا سنتتبع المجرى الرئسي لواد نفيس و بعض روافده من المنبع حتى سد للاتكركوست. أي من هضبة تشكا غربا وجبل وانكريم شرقا حتى السد.
      ونظرا لخصوصيات هذا المجال الذي يجمع مابين الوحدة الجبلية والوحدة المرتبطة بالمنخفضات الطي الجبلية فإن دراسة التركات الرباعية بهذا المجال سيتخذ أشكالا متنوعة ومختلفة الخصائص. وقد قمنا من أجل هذا بأخذ نماذج عن مجموعة من المقاطع التي تبين هذه الاشكال والتوضعات انطلاقا من قراءة لمجموعة من الدراسات التي اهتمت بهذا المجال (عبد الجليل الكريفة, عبد الرزاق نهیض, بودي, میشار...) من اجل إظهار خصائص ومميزات كل توضع رباعي داخل كل أودية مجال الدراسة والمقارنة بينهما.

           بحث حول موضوع "دراسة الأشكال والتركات الرباعية المرتبطة بالتطور الدينامي للأودية نموذج: واد نفيس وبعض روافده بالحاشية الشمالية للأطلس الكبير  الأوسط", من إنجاز الطالب "الحسين ايت عدي", تحت إشراف الأستاذ "محمد يقضان", ماستر البيئة والتنمية المستدامة, جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء, كلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية, 2013-2014.
بحث: دراسة الأشكال والتركات الرباعية -واد نفيس-



Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

ليست هناك تعليقات

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري