بحث الماستر (م): التحولات المجالية بالشريط الساحلي الشرقي المغربي (فاتح فيصل)
الرجوع للموضوع

الخميس، 17 مايو 2018

بحث الماستر (م): التحولات المجالية بالشريط الساحلي الشرقي المغربي (فاتح فيصل)

ملخص بحث التخرج ماستر: التحولات المجالية بالشريط الساحلي الشرقي المغربي, من إعداد الباحث "فاتح فيصل" تخصص الجيوماتية والتهيئة الساحلية, (السعيدية رأس الماء)
تتوافق أكبر التجمعات البشرية مع خطوط السواحل, بالإضافة إلى تركز أغلب الصناعات والخدمات بهذه المجالات وهذا ما اصطلح على تسميته بظاهرة "التسحل LITTORALISATION", هذه الأخيرة ساهمت في التحول الوظيفي للسواحل من مجال ذو وظيفة دفاعية وتجارية في أغلب الأحيان ( أبراج وقلاع دفاعية، موانئ ...)، إلى مجال أصبحت الوظيفة الترفيهية إحدى سماته الأساسية.
والساحل المتوسطي المغربي باعتباره جزء من هذه البسيطة, لم تستثني مجالاته من هذه التحولات في شتى القطاعات الاقتصادية، وهذا بفضل مؤهلاته الطبيعية والبيئية والتي أصبح ينظر إليها كثروة طبيعية وجب إستغلالها، وهذا ما نتج عنه مجموعة من التفاوتات والإختلالات المجالية الكبيرة التي أصبحت نتيجة سلبية لهذه التحولات.
إن المكانة المتميزة لهذه المنطقة جاءت، من خلال موقعها المطل على الساحل الذي يمنحها مناخا متوسطيا، فصيفها معتدل، وشتاءها رطب، هذا ويعتبر من أكبر شواطئ البحر الأبيض المتوسط بالمغرب وأجملها. هذه العوامل مجتمعة كانت سببا في استقطاب السكان والمشاريع الاقتصادية ذات الطابع السياحي مثل الميناء الترفيهي للسعيدية، والمشروع السياحي السعيدية المتوسط : FADESA.
يعتبر المجال الممتد من مدينة السعيدية إلى رأس الماء من بين المناطق التي أصبحت تعرف اختلالات مجالية ساهمت فيها العوامل طبيعية (جفاف، فيضانات ...)، والعوامل بشرية ، خاصة الاستهلاك الكبير للمجال بفعل المضاربة العقارية التي أصبحت تهدد المجال الطبيعي.
وقد أدى التنافس القوي على المجال الساحلي إلى ضغط كبير على بعض المناطق ذات الأهمية البيولوجية والإيكولوجية (بحيرة مارتشيكا، جبل كوروكو، رأس الشوكات الثلاث، محمية مصب ملوية ...) وإلى استنزاف الموارد الطبيعية وخصوصا الماء الذي يشكل تحديا كبيرا بالجهة الشرقية بفعل الجفاف والتلوث وإختلال البيئة مما سيكون له إنعكاسات سلبية على جمالية المناظر الطبيعية المستقطبة للسياحة.

ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراية لتسليط الضوء على بعض هذه التحولات التي تعرفها هذه المنطقة من المغرب معتمدين في ذلك على نظم المعلومات الجغرافية لما تتيحه من قدرة على التحليل من خلال إنجاز بعض الخرائط التي تبين حدة هذه الاختلالات.

صورة جوية



التحميــــــل المبف
GU FU
هنا هنا I


طريقة التحميل:    GU     FU




Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

ليست هناك تعليقات

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري