كتاب 13: الجغرافيا الطبيعية -أسس ومفاهيم حديثة- (محمد صبري محسوب سليم)
الرجوع للموضوع

السبت، 26 مايو 2018

كتاب 13: الجغرافيا الطبيعية -أسس ومفاهيم حديثة- (محمد صبري محسوب سليم)

يتناول هذا الكتاب الجوانب الجغرافية الطبيعية بالدراسة الوصفية التحليلية المدعومة بوسائل المعالجة الحديثة, وكان السبب في تأليف هذا الكتاب بهذا الشكل، ما لمسه المؤلف من نقص واضح في المكتبة الجغرافية العربية في مثل هذه النوعية من الدراسة التي تعطي طالب الجغرافيا أسسا علمية متقدمة في مجال الجغرافيا الطبيعية يبنى عليها قدراته العلمية في دراسته المتخصصة في كل المجالات الجغرافية الطبيعية.
وينقسم هذا الكتاب إلى ستة فصول: يتضمن الأول منها - معالجة مفهوم الطاقة والنظام وأهمية دراستهما بالنسبة للجغرافيا الطبيعية، مع تأكيد ذلك من خلال عرض أمثلة لأشكال تحول الطاقة والأنواع منها التي ترتبط بالعمليات الطبيعية في الجغرافيا، وكذلك يهتم هذا الفصل بتحديد مفاهيم النظم، و مخصائصها وأنواعها مع الإشارة إلى أمثلة من النظم الجغرافية الطبيعية.
ويتناول الفصل الثاني - دراسة الغلاف الغازي من خلال دراسة ترکیب الأرض الداخلي ودراسة صخور القشرة الأرضية بأنواعها المختلفة ومعالجة الحركات التكتونية من حيث طبيعتها وأسبابها والظاهرات الناتجة عنها مع الاهتمام بدراسة نظرية الألواح التكتونية لما لها من أهمية في تفسير العديد من أشكال سطح الأرض البنائية.
ويعالج المؤلف في الفصل الثالث - عوامل تشکیل سطح الأرض والعمليات المرتبطة بها والأشكال الناتجة عنها مثل : التجوية والعمليات المرتبطة بتطور السفوح والأنهار و عملها الجيومورفولوجي، والعمليات الهوائية وما يرتبط بها من أشكال ،ثم ينتهي هذا الفصل بدراسة النظام الساحلي وعوامل التشكيل داخله وأهم الظاهرات به.

ويتناول الفصل الرابع - الغلاف الغازي من خلال دراسة مكونات الغلاف الغازي وتركيبه و دراسة ميزان الطاقة الأرضية وانتقال الحرارة من خط الإستواء إلى القطبين، وعلاقة اليابس والماء بالطاقة الإشعاعية، وأثر الإنسان على الميزان الحراري، ودراسة الرطوبة في الجو والرياح وما يرتبط بها من ظاهرات جوية وينتهي بدراسة مناخ العالم.
ويتناول الفصل الخامس - دراسة الغلاف المائي في كل من المحيطات والغطاءات الجليدية والمياه الجوفية.
أما الفصل السادس والأخير من هذا الكتاب - فيتناول بالدراسة الغلاف الحيوي من خلال تعريفه ودراسة تفصيلية نوعا ما لعناصره الرئيسية في دوراتها بسطح الأرض، وهي الكربون والماء والأكسوجين، ويتناول أيضا بالدراسة نظم البيئة Ecosystems من حيث مفهومها وضوابطها، وخصائصها من حيث الشكل والتنوع في عناصرها الحيوية. وينتهي هذا الفصل بدراسة تفصيلية لكل من التربة والنبات باعتبارهما العناصر الرئيسية في النظم البيئية الطبيعية.
الجغرافيا الطبيعية -أسس ومفاهيم حديثة- (محمد صبري محسوب سليم)



طريقة التحميل:    مركز الخليج     File upload


Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

ليست هناك تعليقات

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري