بحث 32: التمدين الضاحوي وإنعكاساته البيئية
الرجوع للموضوع

الاثنين، 28 مايو 2018

بحث 32: التمدين الضاحوي وإنعكاساته البيئية


        إن كوكبنا اصبح يشهد العديد من المتغيرات الديموغرافية والبيئية بحيث يؤكد العلماء أنه مع بداية القرن العشرين تشكلت العديد من المتغيرات، بحيت يعيش 3,3 مليار شخص في الوقت الحاضر في المدن والمراكز الحضرية حول العالم وبحلول عام 2030 من المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى خمسة مليارات شخص وسيحدث 95 بالمئة من هذا النمو في الدول النامية ففي العقود الثلاثة القادمة سيتضاعف عدد سكان المدن في أسيا من 1,36 مليار إلى 2,64 مليار نسمة كما سینمو عدد السكان في المدن الإفريقية بأكثر من الضعف من 294 مليون إلى 742 مليون شخص . والمغرب بدوره لايخرج من دائرة الدول التي عرفت نموا كبيرا في ظاهرة التمدين بحيت أصبح عدد السكان الحضريين يتجاوز 56 في المئة هذا التزايد واكبه توسع مجالي سريع فاق كل التوقعات . إلا أن هذا النمو المجالي سيؤدي إلى ظهور مجموعة من المشاكل ومن بينها التمدين الضاحوي ومجموعة من المشاكل البيئية الناجمة عنه بالإضافة إلى العديد من المشاكل الإجتماعية.

بحث ماستر: التمدين الضاحوي وإنعكاساته البيئية

       عرفت مدينة القنيطرة تزايد كبير لعدد سكانها سواء بسبب النمو الديوغرافي السريع أو الهجرة نحو هذه المدينة بحيث ساهمت مجموعة من العوامل التاريخية والجغرافية والإقتصادية والإجتماعية والسياسية في تزايد حجم المدينة هذا التزايد أدى إلى ظهور مجموعة من التناقضات المجالية ومن بينها التمدين الضاحوي الذي انعكس سلبا على البيئة وخاصة المجالات الغابوية و الفرشات المائية. وعلى إثر ذلك تتطلب منا المنهجية العلمية طرح مجموعة من التساؤلات إذن :
  • كيف ظهرت وتطورت مدينة القنيطرة؟
  • وماهي أهم الأسباب التي ساهمت في ظهور التمدين الضاحوي ؟
  • وأين تتجلى أهم مظاهر التمدين الضاحوي ؟
  • ونتساءل كذلك عن أهم الانعكاسات البيئية الناتجة عن التمدين الضاحوي ؟

         بحث الدراسات المعمقة من إعداد الطالبة "الكندري سهام" والخرلط ياسين", حول موضوع " التمدين الضاحوي وإنعكاساته البيئية", تحت إشراف الأستاذة "نجاة الميموني", شعبة الجغرافيا, ماستر التدبير البئي للمجالات الترابية, جامعة ابن طفيل, كلبة الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة.

بحث ماستر: التمدين الضاحوي وإنعكاساته البيئية



طريقة التحميل:    مركز الخليج     File upload


Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

ليست هناك تعليقات

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري